منتديات بيسان

منتدى عربي متميز وشامل


    كيف تكتب موضوع ناجح ومميز..مهم لجميع الاعضاء

    شاطر
    avatar
    ذكريات
    •-«[ عضو مشارك ]»-•
    •-«[ عضو مشارك ]»-•

    انثى
    عدد الرسائل : 59
    العمر : 30
    البلد : فلسطين
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    كيف تكتب موضوع ناجح ومميز..مهم لجميع الاعضاء

    مُساهمة من طرف ذكريات في الإثنين سبتمبر 22, 2008 11:51 pm








    [center][b][size=16]
    [center]

    كيف نكتب موضوعاً ناجحاً ومميزاً ؟


    - الكل يريد ان يثبت موضوعه ، الكل يريد ان ينقل موضوعه إلى المميزة ، الكل يريد ان يحصل موضوعه على الثناء ، لا يستطيع أياً كان إنكار هذا ، لكن كيف يتم ذلك؟؟


    يحصل مع البعض ، بينما يفشل البعض فشلاً تاماً في تحقيق هذه الأمور ، رغم ان الاثنين بنفس المستوى ، وبنفس الابداع ، وربما على مستوى متقارب من الموهبة ، مالذي فعله ذالك الشخص ، وحصل موضوعه على التقدير والثناء ، بينما الآخر ، لم يلقِ احداً بالاً لموضوعه


    لماذا انتشرت النوعية السيئة من المواضيع ، رغم توفر القدرات والمواهب ، لكن ما زالت المواضيع تظهر بالشكل الغير مطلوب



    سنحاول هنا ان نوضح اهم النقاط التي تساعد ويدرجة كبيرة في نجاح الموضوع ، طبعا كاتب الموضوع المفترض ان يكون موهوباً ، او لديه القدرة على الكتابة ، لكن النقاط التي ساذكرها ، ستصقل موهبته ، وتبرزها



    نبدأ في الموضوع :

    النقطة الأولى :

    وهي أهم خطوة ، ألا وهي تحديد الفكرة ، يجب عليك أن تحدد فكرة موضوعك بالضبط ، قبل أن تكتب حرف واحداً من موضوعك ، اتريد ان تتكلم عن الاختبارات مثلاً ، أو عن موقف حصل لك ، او ..... إلخ ، وإذا كان الموضوع قصة ، فيجب ان تحدد النقاط التي تريد إبرازها من القصة ، مثال على ذلك، لو أردت ان تكتب قصة سفرك إلى إحدى الدول ، ماذا تريد ان تبرز من القصة ، او مغامراتك في المدينة الجديدة ...إلخ ، لكن يجب ان تحدد ماذا تريد ان يظهر للقارئ من قصتك ، كي لا يتشتت ، واذا كنت تريد ذكر كل الجوانب وإبرازها ، فاحرص على ان تعطي كل جانب حقه ، حتى يكون الموضوع متوازن .


    النقطة الثانية :
    تحديد القسم المناسب له ، فهذه النقطة مهمة جداً ، حتى لا يحترق الموضوع ، يجب عليك كتابته في المكان المناسب ، فلا تكتب قصيدة في منتدى الحورات، ولا تكتب قصة في منتدى التصميم ، ربما المشرف قد ينقل الموضوع ، لكن قد لا ينقله المشرف الى المكان المناسب ، فيحترق الموضوع ويضيع جهدك سدى ، لذلك احرص كل الحرص على اختيار القسم المناسب للموضوع .


    النقطة الثالثة :

    بعد تحديد الفكرة ، عليك أن تحدد اللهجة التي تود أن تكتب الموضوع بها ، فهناك العامية ، وهناك الفصحى ، وهناك الفصحى المدعمة بالعامية ، سأوضح كل نقطة على حدة :

    1- العامية ، واضحة جدا وهي اللهجة الدارجة في المجتمع الآن .

    2- الفصحى ، أيضاً واضحة جداً وهي اللغة العربية الفصحى .

    3- الفصحى المدعمة بالعامية ، ربما هنا بعض الغموض ، المقصود من ذلك ، هو ان تكتب الموضوع بالفصحى ، لكن تضيف إليه بعض العبارات العامية ، مثال :

    (( نعم لقد ذهبت الى الأستاذ ذلك اليوم لكن ذلك الأستاذ بصراحة (( يطفش )) لدرجة اني غادرت بسرعة ))

    لاحظ أن الجملة السابقة بالفصحى لكننا دعمناها بالعامية ، لكن احرص على الا يكون التدعيم بشكل يشوه الجملة مثل :

    ((نعم ذهبت الى المدرس لكنه مضجر ، لقد عصبت وتنرفزت ))

    لاحظ أن كلمة عصبت دخلت على الجملة في سياق ووقت غير مناسب ، فشوهت الجملة ، وجعلت الجملة أضحوكة .


    طبعاً أفضل الأقسام الثلاثة ، هو الفصحى المدعمة بالعامية ، لان العامية تقلل من هيبة الموضوع ومن هيبة كاتبه ، والفصحى تسبب ضجراً للقارئ ، لعدم تعوده عليها ، لكن الفصحى المدعمة بالعامية ، تكون وسطاً بين هذا وذاك ، طبعاً هناك مواضيع لا تتحمل سوى الفصحى ، مثل هذا الموضوع ، فلا مجال للعامية فيه .


    النقطة الرابعة :

    عندما تبدأ بالموضوع حاول أن تكون افكارك مرتبة ، فلا تكتب نقطة قبل اخرى ، طبعا التركيز والترتيب يستحيل من الكتابة لأول مرة ، لذلك لكي تحصل على موضوع متناسق ، عليك الا تستعجل ، فأنا شخصياً لا اؤمن بنجاح اي موضوع يكتب مباشرة ، اقصد اي شخص يضغط على اضف موضوع جديد ثم يبدأ مباشرة بالكتابة ، ثم يضغط على اعتمد الموضوع ، فهذا مئة بالمئة لن ينجح موضوعه ، ربما يكون هناك شواذ ، لكن القاعدة ان المواضيع التي تكتب بهذه الطريقة عادة لا تنجح ، اذن عليك التريث ، اكتب الموضوع في جهازك واحفظه في المفكرة او الورد ، واقرأه مرة ومرتين وثلاث ، ولا تنشره مباشرة ، انتظر يوم او يومين ، ثم اقرأه مرة اخرى ، في كل مرة ستعدل فيه وتضيف إليه حتى يصبح افضل من اول مرة كتبته ، وهكذا حتى تصل الى درجة اشبه بالكمال ، ((انا شخصياً لا أذكر اني كتبت موضوع في اقل من خمسة ايام ، فبعد ان تاتي الفكرة على بالي ، ابدا بكتابة كل ما يخطر على بالي ، بعد ذلك ابدا بترتيبه ، وجعله موضوعاً ، ولا استعجل ابدا ، اراجعه مرة ومرتين ))،
    وعند كتابة الموضوع عزيزي القارئ احرص على التالي :


    * احرص على أن يكون الموضوع خالياً من الأخطاء الإملائية ، أو على الأقل حاول التقليل منها ، وذلك يتم عن طريق قراءة الموضوع عدة مرات بروية .

    * احرص على عدم تشتيت القارئ كثيراً بالاستطرادات ، اقصد لا تخرج عن الموضوع كثيراً ، الخروج عن الموضوع مطلوب ، ويعتبر فاكهة الموضوع ، لكن ليس بشكل مضجر ، مثال على الخروج عن الموضوع :
    وعندما وقفت اما مكتب الاشتراكات ، رأيت رجلاً ذو وجه غريب ، (( كأنه اسطوانة غاز )) <<< يذكرني بوجه .... ،، هذا مثال على الخروج من الموضوع

    * إذا كان موضوعك يحتوي على عدة أفكار ، وعندما تريد أن تنتقل من فكرة الى أخرى فعليك أن تنقل القارئ بسلاسلة بين الأفكار وليس بشكل يشتت
    القارئ.


    * احرص على اختيار العبارات والألفاظ القوية والتي تعتبر الدعائم التي يرتكز عليها موضوعك ، سواء اكانت العبارات جادة او (( إقلاعية )) ، احرص على اختيار الأفضل دائما .

    * احرص كل الحرص على ان يكون الموضوع قصيراً قدر المستطاع ، ولكن ليس قصيراً بالشكل الذي يمنعك من توصيل فكرتك ، ولكن حاول الجميع بين الاثنين ، توصيل الفكرة وموضوع خفيف وقصير ، رغم ان بعض المواضيع تحتاج الى الطول ، وهذا امر شاذ من القاعدة .


    * احرص على اختيار الالوان المناسبة ، ولا تجعل الالوان كثيرة ، بشكل يزعج عيني القارئ ، بل اجعلها متقاربة ومتناسقة ، واحرص على حجم الخط ، لان منظر الموضوع يشجع القارئ على القراءة من عدمها ، واضغط على مشاهدة الموضوع عدة مرات وحاول ان تعدل الاخطاء والامور الغير متناسقة قبل اعتماد الموضوع .

    * استخدم الوجوه التعبيرية بشكل يساعد موضوعك وليس العكس ، فالإكثار من الوجوه التعبيرية والتي تكون في غير مكانها يشوه الموضوع ، ولكن اذا كانت في مكانها وبعدد مناسب فهي تعطي الموضوع جمالية أكثر .

    النقطة الخامسة :

    اختيار العنوان المناسب ، فالعنوان هو نصف الموضوع ، لكن اياك والاستخفاف بالقارئ ، فكثير من الكتاب الاعضاء يضع نفسه في حالة الاسترجاء لدخول القارئ بشكل يثير الشفقة ، فتجد البعض يضع عنوان مثيراً مثل ، صور لا غرب انسان على الارض ، لكن ما ان تدخل الموضوع ، تجد الموضوع مختلفاً كليا عن العنوان ، وفي الاخير يقول لك ، بالنسبة للصورة (( حظ اوفر )) او (( واحد صفر )) وما الى ذلك من الجمل ، مما يفقد مصداقية العضو لدى القراء ، لذلك احرص على اختيار عنوان يدل على الموضوع ، والعضو المهتم بموضوعك ، سيفهم ذلك من العنوان وسيدخل .





    النقطة السادسة والأخيرة :
    احرص على متابعة الموضوع ، والرد على من يرد على موضوعك ومناقشته في رده او شكره على المرور اذا كان الرد لا يستحق النقاش ، حتى يحس الزائر والعضو الذي ينوي الرد ، انك تتابع موضوعك وانك مهتم به ، فكثير من الكتاب همه عدد مواضيعه ، فتجده يرمي المواضيع هنا وهناك بدون ادنى متابعة .

    في النهاية ، احب ان اذكر الجميع ، بأن لكل قاعدة شواذ ، وهناك مواضيع قد لا تتناسب مع النقاط الآنفة الذكر ، واعلم ان عدد مواضيعك ليس الدليل على تميزك ، ولكن تميز مواضيعك ولو كانت قليلة هو الدليل على تميزك ، وجميل من العضو ان يكون عدد مشاركته فوق الألف مشاركة ومواضيعه لا تتجاوز العشر مواضيع تقريباً ، وليس من الجميل من عضو مشاركاته تفوق الالف وليس له اي موضوع يذكر ، والأسوأ من هذا وذلك من كانت مشاركاته 20 مشاركة منها 18 موضوع ، واحب ان أنوه إلى ان كل النقاط السابقة ، لن تكون ذات قيمة ، بدون ابداعك الشخصي واضافاتك الشخصية .




    م . ن

    [/size]
    [/center]






    [/center]
    [/b]
    avatar
    زهرة نيسان

    •-«[ الادارة ]»-•


    •-«[ الادارة ]»-•

    عدد الرسائل : 652
    sms :


    My SMS
    أحيانا تكون (الرساله)بلسم ممن نحب..لكن لاتكون بديله لصوت من أحببنا


    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 14/05/2008

    رد: كيف تكتب موضوع ناجح ومميز..مهم لجميع الاعضاء

    مُساهمة من طرف زهرة نيسان في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:49 am

    الف شكر لك خيتو


    مثبت*
    avatar
    ذكريات
    •-«[ عضو مشارك ]»-•
    •-«[ عضو مشارك ]»-•

    انثى
    عدد الرسائل : 59
    العمر : 30
    البلد : فلسطين
    sms :


    My SMS
    $post[field5]


    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    رد: كيف تكتب موضوع ناجح ومميز..مهم لجميع الاعضاء

    مُساهمة من طرف ذكريات في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 8:04 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 5:57 am